الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - 24 ربيع أول 1439 هـ

الثعلب الكبير .. حمادة إمام

الثعلب الكبير .. حمادة إمام
2017-01-09 13:14:33

 تحل اليوم الذكرى الأولى لرحيل الثعلب الكبير، أحد أساطير نادى الزمالك الكابتن حمادة إمام نجم الزمالك والمنتخب الوطنى السابق، وعضو مجلس إدارة نادى الزمالك واتحاد الكرة السابق، وأحد أشهر معلقى كرة القدم فى مصر وإفريقيا، وتعتبر حياة الثعلب غنية وحافلة بما قدمه لجمهوره ومحبيه من انجازات ومتعه فضلاً عن أخلاقه الرياضية الراقية والتى جعلته محط احترام وتقدير من قبل الجميع. 
ولد محمد يحيى الحرية إمام والشهير بحمادة إمام فى 28 نوفمبر 1943 فى حى المنيرة بالقاهرة، ونشأ الثعلب الكبير فى أسرة زملكاوية تعشق الفارس الأبيض، فكان والده يحيى الحرية إمام حارس مرمى الزمالك فى حقبة الثلاثينات، فتربى الثعلب على عشق فرسان ميت عقبة.
انضم الثعلب إلى ناشئين الزمالك فى عام 1957، وقد حدث ذلك حينما شاهده الكابتن على شرف وقرر ضمه للنادى، والتحق بالفريق الأول فى عام 1958 ليستمر معهم حتى عام 1975، وفى تلك الفترة، فاز حمادة إمام بألقاب الدورى المصرى فى ثلاث مناسبات والكأس فى 4 مرات، وكان حمادة إمام واحدا من رفقة جيل الستينيات من عمر النور وأبو رجيلة، عصام بهيج وحنفى بسطان وغيرهم ممن قدموا أفضل النتائج فى تاريخ نادى الزمالك، حيث حققوا 3 بطولات للدورى خلال فترة الستينات، كما أنه لعب دورا أساسيا فى حصول النادى على لقب الدورى مرتين على التوالى لأول مرة موسمى 1963-1964 و1964-1965.
 و تخرج الثعلب ، من الكلية الحربية وعمل ضابطا بالجيش المصرى وتدرج فى عدة مناصب حتى حصل على رتبة عميد، وشارك فى حرب أكتوبر، إلا أنه لم يستمر فى العمل العسكرى وترك منصبه وانضم الى نادى الزمالك ليحفر اسمه بحروف من نور فى تاريخ الرياضة المصرية.
 و عشق الثعلب نادى الزمالك ولعب كمهاجم بالفريق، وتميز بالمكر والدهاء داخل المستطيل الأخضر وظهر ذكاؤه الحاد فى مراوغاته الماكرة داخل الملعب، فكان مهاجما من الطراز الأول، ولذلك لقبه عشاق الأبيض بـ"الثعلب". 
اعتزل حمادة إمام كرة القدم فى عام 1974، واتجه بعدها للإدارة، حيث عمل مديراً للكرة فى الزمالك، وتدرج فى العمل الإدارى حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم فى مجلس اللواء الدهشورى حرب.
 عقب اعتزاله عمل معلقا رياضيا على التليفزيون المصرى، وقام بتقديم برنامج "أهداف الأسبوع مع الثعلب" على قناة النيل للرياضية لأكثر من 10 أعوام.
و تعتبر أشهر مباريات حمادة إمام فى تاريخه، تلك التى لعبها ضد وست هام يونايتد الإنجليزى فى 1966، حيث تألق ضد بوبى مور وجيف هيرست وتريفور بروكينج وغيرهم من نجوم المنتخب الإنجليزى فى ذلك الوقت، ليسجل ثلاثةأاهداف من أصل 5 سجلها الزمالك فى ذلك الوقت.
وتوفى الثعلب الكبير فى 9 يناير 2016 فى أحد مستشفيات القوات المسلحة بعد صراع مع المرض، الذى لم يعيقه عن مواصلة عمله إلا فى المراحل الأخيرة مما جعل خبر رحيله صدمة لجماهير الكرة المصرية عموما وجماهير نادى الزمالك على وجه التحديد.

أُضيفت في: 9 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 10 ربيع آخر 1438
منذ: 11 شهور, 3 أيام, 23 ساعات, 52 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

1430
مقال رئيس التحرير طارق قنديل

استطلاع الرأي

من تُفضل لشغل مركز رأس الحربة في الأهلي ؟
مع شوبير
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - تخاطيف مع شريف