الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - 26 محرّم 1439 هـ
  • دومتي راعي النادي الأهلي

زيدان.. و نظرية الحظ

زيدان.. و نظرية الحظ
زيزو
2016-12-31 17:22:36

زيدان.. و نظرية الحظ

نظرية الحظ
 هناك الكثير من المواضيع عن نظرية أن مدرب مدريد محظوظ في مشواره الكروي إلى هذه اللحظة ، و أن جميع ما حققه أو النسبة الأكبر منها عبارة عن حظ من دعاء والديه لا أكثر .

هل فعلاً هو حظ أم هناك أمور أخرى خلف هذه النجاحات ؟ 
 أنا لا أؤمن بـشيء يدعى حظ نهائياً في كرة القدم ، لا أؤمن أن مدرب يفوز في بطولة لأنه محظوظ ، لا أؤمن أن لاعب يفوز بـجائزة لأنه محظوظ و لا أؤمن أن الكرة تريد أن تدخل الشباك للحظ فقط. 
 لا أؤمن بالـحظ في كرة القدم و أنما أؤمن بـأخطاء المدافعين ، لا أؤمن بالـحظ في كرة القدم و انما أؤمن بتفوق تكتيك مدرب على أخر ، بغض النظر إن أستهتر لاعبيه و لم يتمكنوا من التسجيل ، و لا أؤمن بالـحظ في كرة القدم و أنما أؤمن بشحن اللاعبين نفسياً و معنوياً فـهذا لـوحده كافي أن يحصد الفريق بطولة أو بطولتين . 
 عندما سجل راموس الهدف في نهائي الأبطال ضد أتلتيكو في آخر الثواني أنتم تقولون عنه 'حظ' لكني أقول أن المدافع لم يراقب راموس بطريقة مثالية لذلك راموس تقدم و ضرب الكرة في زاوية صعبة على الحارس و أتت هدف ، ركنية دقيقة ، خطأ مدافع و مجهود راموس هي من أتت بالـهدف و ليس الحظ . 
-عندما سجل ستيفن جيرارد هدفه في آخر الدقائق ضد أولمبياكوس 2005 ليتمكن ليفربول من التأهل في دور المجموعات ، هل هو الحظ أم أن جيرارد عرف كيف يركض بإتجاه الكرة و فهم كيف يركلها و أدرك أين يضعها ؟ 
 -عندما سقط جون تيري في نهائي الأبطال ضد يونايتد بركلات الترجيح ، هل هو الحظ الذي أسقطه أم لأنه تقدم بإتجاه الكرة بصورة خاطئة و فقد توازنه ؟ تزحلق ؟ هنالك تسعة لاعبين سددوا لماذا لم يتزحلق احد غيره ؟ 
-عندما سجل يونايتد هدفين في الدقيقة 91 و الدقيقة 93 في نهائي الأبطال ضد ميونخ ، هل هو الحظ الذي سجل الأهداف أم تركيز لاعبي يونايتد و دخولهم أعلى درجات التركيز و الشدة و سوء مراقبة مدافعي ميونيخ لـشيرينغهام ؟ لو أن مدافعي ميونيخ كانوا في تركيز عالي المستوى آخر الدقائق و تمت مراقبة الخصم بصورة مثالية لما سجل يونايتد هدفين ، تماماً كما فعل دروجبا في نهائي 2012 من سوء مراقبته من قبل المدافع . 
أنتم تقولون عن هذه الأهداف أنها أهداف أتت بالحظ و أنا أقول أن إجتهاد و عزيمة و روح اللاعبين ، مع سوء مدافعي الخصم هي من أتت بالأهداف و ليس الحظ ، المدافع هو من أخطأ في المراقبة ، الحارس هو الذي لم يدرك كيف يصد الكرة و ليس الحظ ، المدرب هو من شحن معنويات اللاعبين و أعطاهم الحافز ليقدموا أكثر ما لديهم و ليس الحظ ، المهاجم هو الذي سدد الكرة بصورة ساذجة و ليس الحظ . 
-عندما ترى نسبة إستحواذ لاعبي يونايتد تصل الى 85% و هناك 20 تسديدة على المرمى و  10 ركنيات ، و تنظر إلى النتيجة ترى 0-0 ، أنت تقول يا لسوء حظهم و أنا أقول يا لسذاجة مهاجمي هذا الفريق كيف لهم إضاعة مثل هكذا فرص.

-زيدان و الحظ
بنفس الأسماء بينيتيز لم ينجح مع مدريد إذاً لماذا نجح زيدان ؟
 أن تقول لي زيدان محظوظ في حصده لدوري الأبطال أقول لك أسكت ، أن تقول لي أن زيدان محظوظ لسلسلة عدم الخسارة أقول لك أسكت ، أن تقول لي أن زيدان محظوظ بفارق النقاط عن برشلونة أقول لك يا أخي أسكت .
-دي ماتيو عندما خلف بواش في تشيلسي 2012 أول شيء قام به إستقرار الفريق و من ثم شحن اللاعبين معنوياً مع بعض الأسلوب الدفاعي ، والمرتدات فـهزم برشلونة و فاز بالأبطال بـركلات الترجيح ، لكن ماذا حصل بعد ذلك ؟ 
 بدأ الموسم الجديد و لم يستطع مجاراة شيء لماذا ؟ لأن الروح و العزيمة إن لم تجلب معها تكتيك و أسلوب لعب لن تستمر على المدى البعيد فتمت إقالته .
 -العزيمة و الروح تأتي بنتائج لفترات ، أي فريق متعادل أو خاسر و بقي ربع ساعة هنا عمل المدرب في شحن المعنويات مثل سيميوني و كلوب ، و إن نجح و تمكن الفريق من التسجيل ، لكن أن يكون شحن المعنويات على المدى الطويل دون تكتيك لن تدوم على كرسيك. 
 -زيدان أتى و شحن الفريق و قام بالإستقرار مع أسلوب لعب متحفظ ، الموسم الماضي أسلوب إيطالي و مرتدات و فعلاً فاز بالأبطال ، تماماً كما فعل دي ماتيو ، لكن الفرق هنا أن زيدان تمكن من الإستمرار بنتائجه المميزة ، و هذا أبداً لـن يكون بشحن الفريق معنوياً فقط ، بل بوجود أسلوب لعب و تكتيك داخل أرضية الملعب ، لذلك زيدان نراه الآن يلعب كرة قدم على مستوى هجومي عالي جداً و دفاعياً هنالك اخطاء مثله مثل أي مدرب لكن دفاعه يُعتبر جيد جداً لأن هناك من يـساندون الدفاع و من دون تعليمات زيدان بذلك لا يفعلون ، لذلك أن تأتي و تقول لي اللاعبين يلعبون لوحدهم دون تكتيك مدرب أقول لك أسكت . 
-زيدان هو من يُحرك رونالدو للهجوم ، زيدان هو من حول التكتيك من 433 الى 4422 برونالدو و بنزيما ، زيدان هو من حول التكتيك إلى 343 ليقلب النتيجة ، زيدان هو من أدخل فاسكيز و ماريانو و قلب الطاولة على برشلونة ، زيدان هو من أعاد الجميع إلى الدفاع ليحافظ على النتيحة ، زيدان هو من أدخل كاسيميرو و أخرج إيسكو لعدم خسارة توازن الوسط بعد دخول انيستا ، زيدان هو من يلعب بخط دفاعي و فوقه الوسط قريب ليُضيق المساحات على صانعي اللعب للخصم ، زيدان هو من يتكلم مع كاسيميرو و يطلب منه التقدم و العودة . 
-تدوير الكرة و الكرات القصيرة السريعة و تغيير النظام من 433 إلى 442 إلى 343 إلى 41411 إلى 4231 ، ريال مدريد أصبح مرن تكتيكياً بواسطة من تُسمونه بالـحظ. 
 -العديد من الإصابات و لم يخسر و تمكن من إدارة المباريات بصورة رائعة ، تكتيكياً إعادة الأجنحة لمساندة الوسط في عملية إغلاق المساحات حتى مع انشيلوتي لم نكن نرى ذلك ، و عند إقتراب الفريق الخصم من نصف ملعب مدريد نرى الـ 451 كاسيميرو في الوسط بين الجميع لتضييق المساحات في الوسط و أطراف الخصم و هذا يُساعد في إفتكاك الكرة.
 -زيدان هو من يضع التشكيلة و هو من يقرر التغييرات و هو بنفسه من يتحول بين الدفاع و الهجوم و من يرسم المنظومة و يلعب التكتيكات لذلك أتمنى معرفة أن كلمة حظ ليست في قاموسي شخصياً و أن زيدان عمله الفني و الإجتماعي بين الفريق هو من ساعده على النهوض و الإستمرار .
 -شحن اللاعبين معنوياً من أهم العوامل في كرة القدم و زيدان يفعل ذلك ، إستقرار الفريق أهم عامل للإستمرار في العمل و زيدان قد فعل ذلك ، وضع الأسلوب و التكتيك الصحيح أكثر عامل يتم بناء النتيحة عليه ، و قد نجح بذلك أيضاً في غالبية المباريات ، لذلك زيدان في منظوري الشخصي مدرب عرف كيف يستغل الظروف ، إن كان على المستوى المعنوي و تهدئة غرفة الملابس من بعد رافا إلى الآن ، و وضع أسلوب مثالى مع بعض اللمسات التكتيكية التي نجحت في المنظومة الدفاعية و الهجومية بغض النظر ان هناك أخطاء طبيعية جداً .

- زيدان ليس المدرب المثالى
-أنا لم أذكر أن زيدان رهيب تكتيكياً و أفضل مدربي العالم ، ولكن زيدان مدرب نجح في فرض شخصيته بين اللاعبين و تكتيكة أتى على نفس إمكانيات اللاعبين إذاً النتيحة هي الفوز بغض النظر عن بعض العقبات .

أُضيفت في: 31 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 1 ربيع آخر 1438
منذ: 9 شهور, 14 أيام, 5 ساعات, 1 دقيقة, 4 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية زيدان ريال مدريد

التعليقات

796
مقال رئيس التحرير طارق قنديل

استطلاع الرأي

من تُفضل لشغل مركز رأس الحربة في الأهلي ؟
دومتي الراعي الرسمي للنادي الأهلي
مع شوبير
حديد الجارحي
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - تخاطيف مع شريف