الأهلي

عمرو فهمي صوت الحق مُحارب فساد الكاف

تخاطيف مع شريف

رحل عن دنيانا السكرتير العام السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “عمرو مصطفى فهمي” عن عمر ناهز 37 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان يوم الاحد 23 فبراير 2020.

نتكلم في البداية عن عائلته وبالتحديد عن جده المهندس مراد فهمي لاعب الأهلي السابق ومدير الكرة وعضو مجلس إدارة النادي الأهلي ومدرب منتخب مصر وسكرتير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهو المصري الوحيد الحاصل على وسام الاستحقاق من الفيفا.

وعن والدة هو مصطفى فهمي الذي شغل منصب سكرتير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي عين فيه عام 1982، واستمر فيه 28 عاماً ليتركه كمدير لقطاع المسابقات للفيفا.

عمرو فهمي هو ابن النادي الأهلي وهو أحد مؤسسي التراس أهلاوي كان دائما خلف النادي الأهلي في جميع المباريات يهتف ويشجع ويتفاخر بأنه من مواليد الثالثة شمال، المدرج الذي يجلب النصر والبطولات بالهتاف والوقوف خلف الفريق.

التحق بالعمل في الكاف كمساعد مدير إدارة البطولات الدولية بين 2007 و2010 واستمر حتى 2015، وعمل كمساعد منسق ببطولة كأس العالم للشباب في تركيا 2013، كما عين مديرًا عامًا لبطولة أمم أفريقيا 2011 إلى 2014 للمحليين، وتم تعيينه مديرا لبطولتي كأس الأمم الأفريقية 2013-2015، وعمل كمساعد منسق في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

عُين عمرو فهمي في 2017 كسكرتير عام الكاف خلفًا للمغربي هشام العمراني لكن فترة عمرو فهمي لم تدم لأكثر من ثلاث سنوات وتمت إقالته من منصبه بسبب اتهام رئيس الكاف أحمد أحمد بالفساد، قبل أن يُرسل بعض الملفات والوثائق إلى الفيفا أحمد أحمد وأعوانه.

وظهر حق عمرو وأدانت الغرفة القضائية للجنة الأخلاقيات المستقلة أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ونائب رئيس الفيفا، بخرق المادة. 15 (واجب الولاء) المادة. 20 (عرض وقبول الهدايا أو المزايا الأخرى) والمادة. 25 (إساءة استخدام المنصب) من إصدار 2020 من مدونة الفيفا للأخلاقيات، وكذلك المادة. 28 (اختلاس الأموال) من طبعة 2018.

وأعلن عمرو فهمي في وقت سابق من عام 2020 نيته في الترشح إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، وكان شعار حملته يشمل مكافحة الفساد وتطبيق الاحترافية في الكرة الافريقية إلا أن القدر لم يمهله الفرصة لتحقيق تلك الرغبة.

عاش ومات مثالًا يحتذى به على المستويين المهني والأخلاقي، كما كان نموذجًا للتضحية من أجل الدفاع عن مبدأه في رفض الفساد ومحاربته أمام أحمد أحمد الذي أساء استغلال منصبه، الذي بحسب الخطاب المنشور من قبل الفيفا.

(رحمة الله عليك حاربت الفساد وحدك وعاد حقك بعد موتك).

عمرو فهمي الكاف احمد احمد

استطلاع الرأي