عالمي

سيتى ودورتموند.. من سينتصر في معركة الفيلسوف واللاعب المذهل

تخاطيف مع شريف

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة اليوم نحو مدينة مانشيستر، حيث مباراة الذهاب في الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا بين مانشيستر سيتي الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني، بعدما أوقعتهما قرعة البطولة والتي جرت في مدينة نيون السويسرية يوم 19 مارس الماضي معا في أحد المواجهات الأربعة الحاسمة للتأهل للدور نصف النهائي للتشامبيونزليج الأوروبي.


وتلعب المباراة الأولي طبقا للقرعة علي ملعب الاتحاد في مانشيستر، فيما يخوض الفريقان مباراة الإياب يوم الأربعاء بعد المقبل 14 أبريل على ملعب سيجنال إيدونا بارك في دورتموند.


ويسجل التاريخ مواجهتين سابقتين فقط بين الفريقين في نفس البطولة، ضمن مباريات دوري المجموعات في نسخة 2013/2012، وقتها انتهت مباراة الذهاب في إنجلترا بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، سجل الألماني ماركو رويس لأسود الفيستفاليا، والإيطالي ماريو بالوتيلي للبلوز سكاي، فيما فاز دورتموند على ملعبه بهدف نظيف سجله جوليان شيبر.


ويدخل نادي السيتيزنز ومديره الفني الفيلسوف الإسباني بيب جوارديولا المباراة بعد تأهلهم على حساب نادي بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني بالفوز 0/4 إجمالا، بعد الفوز ذهابا وإيابا بنفس النتيجة بهدفين نظيفين.


فيما تأهل نادي بوروسيا دورتموند ومديره الفني الألماني إيدين تيرزاك على حساب نادي إشبيلية الإسباني بالفوز بمجموع المباراتين 4/5 بعد الفوز ذهابا بنتيجة 2/3 في سيجنال إيدونا بارك والتعادل إيابا بهدفين لكل فريق.


ويحتل السيتي صدارة جدول ترتيب فرق الدوري الإنجليزي الممتاز " البريميرليج " برصيد 74 نقطة من 31 مباراة وبفارق 14 نقطة عن أقرب منافسيه وهو مانشيستر يونايتد، حيث سجل لاعبوه 66 هدف ودخل مرماهم 21 هدف، وفي أخر مبارياته قبل موقعة اليوم، حقق أبناء الفيلسوف فوزا هاما على ليستر سيتي بثنائية نظيفة على ملعب كينج باور ستاديوم.


فيما يتواجد نادي بوروسيا دورتموند في المركز الخامس في جدول ترتيب فرق الدوري الألماني " البوندزليجا " برصيد 43 نقطة من 27 مباراة خلف بايرن ميونيخ وريد بول لايبزيج وفولفسبورج وإينتراخت فرانكفورت على الترتيب، سجل 55 هدف ودخل مرماه 39 هدف، وفي أخر مبارياته، تلقى دورتموند خسارة أمام إينتراخت فرانكفورت بنتيجة هدفين مقابل هدف، ليبتعد عن التوب فور في الدوري الألماني بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه قبل 12 جولة على النهاية.


ويكتب التاريخ أن نادي مانشيستر سيتي تأسس عام 1880، وتعد أبرز إنجازاته محليا هي تحقيق لقب البريميرليچ 6 مرات، لقب التشامبيونشيب 7 مرات، كأس الاتحاد الإنجليزي 6 مرات، كأس الرابطة 7 مرات، الدرع الخيرية " كأس السوبر الإنجليزي " 6 مرات، وأوروبيا هي كأس الكوؤس الأوروبية مرة واحدة، ولم يحقق أي لقب أوروبي أخر سواء دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي طوال تاريخه وحتى الآن.


وفي بطولات هذا العام، حقق 23 فوز ، 5 تعادل ، 3 هزائم في الدوري، وفي كأس الاتحاد الإنجليزي وصل للدور نصف النهائي وسيلعب في مواجهة تشيلسي يوم 17 الجاري، في كأس الرابطة وصل لنهائي البطولة وسيلعب في مواجهة نادي توتنهام هوتسبير يوم 25 أبريل، وفي بطولة دوري أبطال أوروبا، تصدر جدول ترتيب فرق مجموعته في دوري المجموعات، متفوقا على كلا من إف سي بورتو البرتغالي، أوليمبياكوس اليوناني، وأوليمبيك مارسيليا الفرنسي، بعدما حقق 16 نقطة في 6 مباريات من 5 انتصارات وتعادل، ليتأهل للدور ثمن النهائي ويصعد منه للدور ربع النهائي بعد الفوز على بوروسيا مونشنجلادباخ بطل ألمانيا، ليواجه بطلا ألمانيا جديدا.


وفي المقابل يدون التاريخ أن أبرز إنجازات نادي بوروسيا دورتموند والذي تأسس عام 1909، هي تحقيق لقب الدوري الألماني 8 مرات، كأس ألمانيا 4 مرات، وكأس السوبر الألماني 6 مرات، وأوروبيا حقق لقب دوري الأبطال مرة، وكأس الكؤوس الاوروبية مرة، كأس الإنتركونتيننتال مرة، وإقليميا حقق بطولة أوبرليجا 6 مرات، وبطولة ولاية وستڤاليا مرة.


وفي بطولات هذا العام، حقق 13 فوز ، 4 تعادل ، 10 هزائم في الدوري، خسر كأس السوبر المحلي أمام بايرن ميونيخ بالهزيمة 3/2، وفي بطولة دوري أبطال أوروبا، تصدر مجموعته متفوقا على أندية لاتسيو الإيطالي، كلوب بروج البلجيكي، وزينيت بطرسبرج الروسي، بعد تحقيقه 4 انتصارات وتعادل وهزيمة، ثم تأهل للدور ربع النهائي على حساب نادي إشبيلية الإسباني بفضل المهاجم النرويجي الشاب إيرلينج هالاند والذي سجل أربع اهداف، ليتأهل لمواجهة متصدر البريميرليچ.

مانشيستر سيتى بوروسيا دورتموند دوري أبطال أوروبا ملعب الاتحاد جوارديولا تيرزاك إيرلينج هالاند

استطلاع الرأي